القائمة الرئيسية

الصفحات

إسمم الكرتون :Tom and Jerry

بلد الإنتاج : الولايات المتحدة الأمريكية ، تشيكوسلوفاكيا

الصنف : كرتون صامت ، كوميدي
سنة الإنتاج : 1940
في الوطن العربي : لا يوجد تاريخ 

لمحة :

 


"توم وجيري" هو مسلسل رسوم متحركة أمريكي كلاسيكي من إنتاج شركة MGM (مترو غولدوين ماير)، ويعد واحدًا من أشهر المسلسلات الكوميدية في تاريخ الرسوم المتحركة. تم ابتكاره بواسطة ويليام هانا وجوزيف باربيرا، وبدأ عرضه لأول مرة في عام 1940.

المسلسل يدور حول المغامرات الكوميدية بين القط توم والفأر جيري. توم هو قط منزلي يحاول دائمًا القبض على جيري، وهو فأر ذكي وسريع الحركة، ولكن غالبًا ما تنقلب خطط توم ضده، مما يثير مواقف كوميدية مليئة بالعنف الكرتوني الخفيف والخيال.

يتميز الكرتون بوجود سمات تميزه و تجعمه مرجعا للكوميديا الصامتة في عالم الكرتون منها :

  • الصراع الدائم بين الحياونين الاليفين القط توم و الفأر جيري و ذلك بناء على العداوة الفطرية بين الكائنين في أرض الواقع ، لكن في بعض الأحيان نادرا ما تكون هناك لحظات يتعاون فيها الطرفان 
  •  قلة الحوار واحد من أبرز السمات هو قلة الحوار، مما جعل الرسوم المتحركة تعتمد بشكل أكبر على التعبيرات الجسدية والمواقف البصرية لإيصال الفكاهة. و عامل من عوامل الشهرة العالمية حيث المشاهد لا يحتاج إلى إلى قراءة ترجمة أو مشاهدة دبلجة للغة مفهومة للمشاهدة 
  • الموسيقى التصويرية كانت الموسيقى جزءًا أساسيًا من توم وجيري، وغالبًا ما كانت تتناغم مع الأحداث لتضيف مزيدًا من الكوميديا.و دائما ما كانت تتناسب مع حركات الشخصيات .

حصل "توم وجيري" على العديد من الجوائز، بما في ذلك سبع جوائز أوسكار عن فئة الرسوم المتحركة القصيرة. تستمر هذه السلسلة في إمتاع الأجيال المختلفة حتى اليوم، حيث عُرضت بنسخ معدلة وأفلام خاصة وسلسلات جديدة.

 

على الرغم من عدم احتياج المسلسل إلى دبلجة لكن بسبب الحوارات التي نادرا ما تكون اضطرت بعض استوديوهات الدبلجة إلى عدم الإغفال عن هذه المقاطع البسيطة و في وطننا العربي هناك نسخة إسلامية و التي دبلجت المسلسل إلى اللغة العربية و هذه النسخة تتميز بعدم اعتماد الموسيقى و اعتلاد اكأهات بدلا من ذلك و قد عرضت بشكل حصري على قناة المجد في الالفينات .

و قد عرض المسلسل على عدة قنوات عربية منها الوطنية و تقريبا جميع قنوات الكرتون و نذكر منها سبيستون و إم بي سي 3 و كرتون نتورك و التي عرضت نسخة مدبلجة فيها المقاطع الكلامية القصيرة . 

تم إنتاج توم وجيري على مراحل مختلفة و ذلك يمكن تمييزه من خلال تغير طرق الرسم على مدار فترة عرض المسلسل من 1940 إلى 1975 و هذا شرح مبسط
نسخة 1940

نسخة 1944

الشكل المعتمد منذ 1945 إلى 1957 مع إختلافات بسيطة على مستوى الشكل و درجات الألوان


الشكل المعتمد في منتصف الخمسينات 


الشكل المميز نسخة 1958 

النسخة التشيكوسلوفاكية لعام 1961 و لذلك لم يتم اعتبار الكرتون أمريكيا خالصا 


نسخة 1963 

و أخير يعتبر كرتون توم وجيري من أيقونات عالم الرسوم المتحركة بشكل و الكرتون الصامت بشكل خاص لذلك فقد حاز على عدة جوائز أوسكار طوال مسيرة إنتاجه و قد نال سيطا عالميا و إلى الأن العرض مازال مستمرا 

ملاحظة : الحلقات مرتبة ترتيب أبجدي  

مشاهدة الحلقات :

إضغط على الصورة لمشاهدة الحلقات كاملة

توم وجيري - mbc3


تعليقات

w
التنقل السريع